كلية الهندسة والدراسات التقنية

قسم الهندسة المدنية

بالقسم أربعة تخصصات دقيقة تشمل:

تخصص الهندسة الإنشائ

الأهداف:
  1. المساهمة في إعداد خريجين من المهندسين المدنيين على مستوى جيد ينافس في سوق العمل.
  2. تحقيق متطلبات المجتمع بالمساهمة في الأعمال الإنشائية تصميماً وتنفيذاً.
مجالات الدراسة:

‌أ-       المنشآت والكباري الخرسانية.

‌ب-  المنشآت والكباري المعدنية.

‌ج-   خواص وإختبار المواد.

‌د-     ميكانيكا التربة.

‌ه-    هندسة الأساسات.

‌و-     تحليل المنشآت.

‌ز-     إدارة أعمال التشييد

تخصص هندسة المواصلات

هندسة المواصلات أحد تخصصات الهندسة المدنية الأربعة ويتولى تدريس مقررات في مجال تخطيط وتصميم مرافق النقل كالسكة الحديد والموانئ والطرق وهندسة الشواطئ بالإضافة إلى المساحة والجيودسيا والمواد الهندسية الأساسية كالرسم الهندسي والجيولوجيا الهندسية والمواد الإنسائية كالقانون الهندسي والإقتصاد.

الأهداف

 إعداد دفعات من المهندسين المتميزين بالمجال وتحقيق متطلبات المجتمع من دراسات متنوعة.

مجالات الدراسة

المقررات التى يشرف القسم على تدريسها في مرحلة البكالوريوس تعطى الطالب مبادىء أساسية لجميع مجالات الهندسة المدنية بصفة عامة ومجالات الأشغال العامة والنقل بصفة خاصة. وهذه المقررات هي : الرسم المدني – الجولوجيا الهندسية – التشريع والإقتصاد الهندسي – المساحة بأنواعها – تخطيط النقل وهندسة المرور – هندسة الطرق والمطارات – هندسة السكك الحديدية – هندسة الموانئ والمنشآت البحرية وهندسة الشواطئ.

الأهداف

 إعداد دفعات من المهندسين المتميزين بالمجال وتحقيق متطلبات المجتمع من دراسات متنوعة.

مجالات الدراسة

المقررات التى يشرف القسم على تدريسها في مرحلة البكالوريوس تعطى الطالب مبادىء أساسية لجميع مجالات الهندسة المدنية بصفة عامة ومجالات الأشغال العامة والنق

بصفة خاصة. وهذه المقررات هي : الرسم المدني – الجولوجيا الهندسية – التشريع والإقتصاد الهندسي – المساحة بأنواعها – تخطيط النقل وهندسة المرور – هندسة الطرق والمطارات – هندسة السكك الحديدية – هندسة الموانئ والمنشآت البحرية وهندسة الشواطئ.

تخصص هندسة الري والهيدروليكا

يعتبر الري والهيدروليكا أحد التخصصات الهامة التى تساهم في تشكيل برنامج الهندسة المدنية في مرحلة البكالوريوس وكذلك مرحلة الدراسات العليا.

الأهداف

من أهم الأهداف :

  1. تعليم وتدريس العلوم الهندسية الأساسية والتطبيقية اللازمة لحل مشاكل الهندسة المدنية المتعلقة بعلوم المياة.
  2. تدريب الطالب على الخبرات اللازمة للتصميم الهندسي من خلال تطوير مهارات الاتصال والتأكيد على روح عمل الفريق الواحد والقدرة عل إتخاذ القرار.
  3. توفير البيئة اللازمة لتنمية إحساس الطالب بأهمية التعلم والبحث عن المعلومة
  4. تطوير قدراته العلمية والعلمية بإستمرار مع التركيز على إستخدام الحاسب الإلى والوسائط المتعددة في مجال هندسة الري والهيدروليكا.
  5. التأكيد على أخلاقيات المهنة ودورها الهام والمؤثر نحو تطوير المجتمع والحفاظ على البيئة.

 يقوم القسم بالتعاون والتنسيق مع وزارة الري والموارد المائية باختيار مشروعات قومية يقوم طلاب البكالوريوس بتخطيطها وتصميمها بحيث يكون على إرتباط وثيق بالمشروعات الإستراتيجية العملاقة التى تتبناها الدولة.

تخصص الهندسة الصحية

 هو أحد تخصصات الهندسة المدنية الأربعة ومن أقدمها.

الأهداف:

المساهمة في إعداد خريجين من المهندسين المدنيين بمستوى جيد في مجال الحفاظ على صحة الإنسان فيما يتعلق بمياة الشرب ومعالجة الصرف الصحي والحفاظ على البيئة.

مجالات الدراسة:

أعمال معالجة المياة السطحية ومياة الآبار والمياة المالحة – معالجة الصرف الصحي والصرف الصناعي – معالجة المخلفات الصلبة – إمداد المباني بالمياة – المحافظة على المسطحات المائية (العذبة والمالحة) من التلوث – المخلفات الخطرة وكيفية التخلص الآمن منها – المحافظة على مصادر المياة الجوفية من التلوث.

يوجد معمل للهندسة الصحية ويحتوى على بعض الأجهزة المعملية التى تمكن الباحث من تحديد العناصر الأساسية المكونة سواء لمياة الشرب ومياة الصرف.